تعلم جملة 1.5

!مختارات من المشاركات الهامة و الدروس المتنوعة الخاصة بجوملا

Moderator: sherif

hossen Albosyri
Joomla! Apprentice
Joomla! Apprentice
Posts: 9
Joined: Sat Feb 21, 2009 1:57 pm

تعلم جملة 1.5

Postby hossen Albosyri » Thu Aug 27, 2009 6:19 pm

انشاء قسم :

إن انشاء قسم هو عملية بسيطة ، يمكن عمل ذلك بالدخول الى ادارة الأقسام وذلك بأحد طريقتين :
1- بالضغط على زر ادارة الأقسام ضمن الصفحة الرئيسية للوحة التحكم .
2- بالاختيار من القئمة الرئيسية قائمة المحتوى ثم ادارة القسم .
عندما تصل الى ادارة الأقسام يمكنك مشاهدة لائحة بكافة الأقسام الموجودة سابقا ، اضغط فقط على زر جديد لإضافة قسم جديد .
تظهر الشاشة التالية :




المجال : لايسمح بالكتابة فيه وهو عبارة عن المجال الذي يتبع له القسم وهو عادة “Content” المحتوى .
العنوان : نضع فيه عنوان القسم المراد انشاؤه .
الاسم المستعار : وهو الاسم الداخلي للعنصر وعادة يمكن أن تتركه فارغا وجملة سوف تملؤه بقيمة افتراضية ، والقيمة الافتراضية تكون عادة العنوان أو الاسم بأحرف صغيرة وباشارة – عوضا عن الفراغات . كما يمكنك ادخال الاسم المستعار بشكل يدوي . ولكم يجب أن يحتوي أحرف صغيرة وبدون فراغات حيث أنها ليست مسموحة . يمكنك استخدام اشارة – بدل الفراغات . الاسم المستعار سيستخدم في الروابط عند تفعيل SEF .
منشور : وفيه يتم تحديد اذا كان هذا القسم منشور أم لا (أي قابل للعرض أم لا)
الترتيب : يمكن ترتيب مكان القسم بعد حفظه ولكنه يوضع بشكل عام في آخر اللائحة .
مستوى تصاريح
المشاهدة : وهي عبارة عن 3 خيارات نحدد أحدها :
1- عام : يمكن لكافة المستخدمين الاطلاع عليه .
2- مسجل : يمكن فقط للأعضاء المسجلين داخل الموقع .
3- خاص : يتم تحديد المستخدمين الممكن الاطلاع على هذا القسم .
وبشكل عام فإن الاختيار الافتراضي هو عام .
صورة : نحدد فيها الصورة الخاصة بالقسم .
موضع الصورة : مكان عرض الصورة على وسط- يمين – يسار
الوصف : نكتب فيه شرح عن هذا القسم .
زر صورة : حيث بامكانك اضافة أي صورة الى الوصف .
بعد ذلك نضغط على الزر حفظ لتخزين القسم الجديد وستلاحظ اضافة هذا القسم في لائحة ادارة الأقسام كما يمكنك تعديل وصف القسم أو اسمه في أي وقت من الأوقات وذلك عن طريق ادارة القسم .

انشاء أقسام فرعية :
يمكنك اضافة أقسام فرعية من خلال الدخول الى ادارة الأقسام الفرعية باحد طريقتين :
1- من خلال لوحة التحكم – ادراة الأقسام الفرعية في الشاشة الرئيسية .
2- أو من خلال قائمة المحتوى – ادارة الأقسام الفرعية .

عندما تصل الى شاشة ادارة الأقسام الفرعية يمكن أن تشاهد لائحة بالأقسام الفرعية لإضافة قسم فرعي جديد نضغط على زر جديد فتظهر الشاشة التالية .






العنوان : نضع فيه عنوان القسم الفرعي المراد انشاؤه .
الاسم المستعار : وهو الاسم الداخلي للعنصر وعادة يمكن أن تتركه فارغا وجملة سوف تملؤه بقيمة افتراضية ، والقيمة الافتراضية تكون عادة العنوان أو الاسم بأحرف صغيرة وباشارة – عوضا عن الفراغات . كما يمكنك ادخال الاسم المستعار بشكل يدوي . ولكم يجب أن يحتوي أحرف صغيرة وبدون فراغات حيث أنها ليست مسموحة . يمكنك استخدام اشارة – بدل الفراغات . الاسم المستعار سيستخدم في الروابط عند تفعيل SEF .
منشور : وفيه يتم تحديد اذا كان هذا القسم الفرعي منشور أم لا (أي قابل للعرض أم لا)
القسم : وفيه نحدد أحد الأقسام الرئيسية التابع لها هذا القسم الفرعي .
الترتيب : يمكن ترتيب مكان القسم الفرعي بعد حفظه ولكنه يوضع بشكل عام في آخر اللائحة .
مستوى تصاريح
المشاهدة : وهي عبارة عن 3 خيارات نحدد أحدها :
1- عام : يمكن لكافة المستخدمين الاطلاع عليه .
2- مسجل : يمكن فقط للأعضاء المسجلين داخل الموقع .
3- خاص : يتم تحديد المستخدمين الممكن الاطلاع على هذا القسم الفرعي.
وبشكل عام فإن الاختيار الافتراضي هو عام .
صورة : نحدد فيها الصورة الخاصة بالقسم الفرعي .
موضع الصورة : مكان عرض الصورة على وسط- يمين – يسار
الوصف : نكتب فيه شرح عن هذا القسم الفرعي .
زر صورة : حيث بامكانك اضافة أي صورة الى الوصف .
بعد ذلك نضغط على الزر حفظ لتخزين القسم الفرعي الجديد وستلاحظ اضافة هذا القسم الفرعي في لائحة ادارة الأقسام الفرعية كما يمكنك تعديل وصف القسم الفرعي أو اسمه في أي وقت من الأوقات وذلك عن طريق ادارة القسم الفرعي.

والآن بعد أن أنشأت أقساما وأقساما فرعية يمكنك اضافة صفحات "مقال" ضمن هذه الأقسام الفرعية أو صفحات لاتتبع الى أي من الأقسام الفرعية والفرق الوحيد بين النمطين هو فقط تحديد القسم والقسم الفرعي للصفحة المراد انشاؤها أو تحديدها بأنها لاتتبع الى أي قسم كما سنرى لاحقا .




انشاء مقال :
يمكنك اضافة مقال بأحد طريقتين :
1- من خلال لوحة التحكم – اضافة مقال جديد .
2- من خلال لوحة التحكم – ادارة المقالات – زر جديد
3- أو من خلال قائمة المحتوى – ادارة المقالات – زر جديد .
عندما تصل الى شاشة ادارة المقالات يمكن أن تشاهد لائحة بالمقالات الموجودة لإضافة مقال جديد نضغط على زر جديد فتظهر الشاشة التالية وفيها يمكن أيضا تحديد العديد من المعاملات التي تتعلق بالمقالة .


المقطع الأول : وفيه
العنوان : نضع فيه عنوان المقال المراد انشاؤه .
الاسم المستعار : وهو الاسم الداخلي للعنصر وعادة يمكن أن تتركه فارغا وجملة سوف تملؤه بقيمة افتراضية ، والقيمة الافتراضية تكون عادة العنوان أو الاسم بأحرف صغيرة وباشارة – عوضا عن الفراغات . كما يمكنك ادخال الاسم المستعار بشكل يدوي . ولكم يجب أن يحتوي أحرف صغيرة وبدون فراغات حيث أنها ليست مسموحة . يمكنك استخدام اشارة – بدل الفراغات . الاسم المستعار سيستخدم في الروابط عند تفعيل SEF .
القسم : وفيه نحدد أحد الأقسام الرئيسية التابع لها هذا المقال وفي حال كان هذا المقال غير تابع لأي قسم نختار غير مصنف من اللائحة .
منشور : وفيه يتم تحديد اذا كان هذا المقال منشور أم لا (أي قابل للعرض أم لا)
الصفحة الرئيسية : وفيه نحدد اذا كان هذا المقال سيظهر على الصفحة الرئيسية أم لا .
القسم الفرعي : وفيه نحدد القسم الفرعي التابع له هذا المقال .
وفي أسفل الصفحة يوجد ثلاث أزرار وهي : صورة – فاصل الصفحات – اقرأ المزيد .
صورة : يسمح هذا الزر بادراج صورة بطريقة بسيطة ضمن المقال يمكن أن تدرج هذه الصور من مجلد 'images/stories' ، كما يمكن أن تحمل من مكان آخر . عند الضغط على هذا الزر تظهر الشاشة التالية عذرا ولكن هذه أحد مشاكل التعريب حيث لاتظهر الشاشة كاملة نتمنى حل هذه المشكلة قريبا :

المجلد : المجلد الحالي على المخدم المضيف ، وهو مجلد 'images/stories' في جملة ، ويمكنك الضغط على سهم القائمة المنسدلة لعرض المجلدات .
لأعلى : الانتقال الى المجلد الأب . وانتبه الى أن المجلد المذكور سابقا هو المجلد الرئيسي ولا يمكنك عرض مجلدات أعلى .
رابط الصورة : عند الضغط على صورة معينة يظهر هنا الرابط المتعلق بهذه الصورة .
وصف الصورة : أدخل وصف أو شرح عن الصورة هنا .
عنوان الصورة : أدخل عنوان للصورة وسيظهر عندما يقف المستخدم على هذه الصورة .
ادراج : أدرج الصورة المحددة ضمن نص المقال وستظهر الصورة عند المؤشر ضمن شاشة تحرير المقال .
الغاء : أنهي العملية وأغلق الشاشة دون عمل شيء .
محاذاة : حدد المحاذاة المطلوبة للصورة ( يمين – يسار ) من القائمة .
وصف أسفل الصورة : إذا تم تحديد هذا المربع فإن عنوان الصورة سيظهر تحت اسم الصورة .
استعراض الملفات : اضغط هذا الزر لاستعراض الملفات على حاسبك لتتمكن من رفع هذه الصور الى موقعك .
بدأ الرفع : بعد اختيار الصورة أو الملف يمكنك الضغط على هذا الزر لرفع الملفات الى المجلد 'images/stories' وعندما تنتهي العملية ستظهر رسالة انتهى أو تم وستجد الصورة ضمن الفهرس المذكور سابقا .
تنظيف انتهاء الرفع : مسح رسالة تم أو انتهى .

فاصل الصفحات : يسمح لك هذا الزر باضافة فاصل صفحات الى مقالك ، وهذه الخاصية جيدة للمقالات الطويلة حيث يمكن السماح بالانتقال بين الصفحات عند عرض المقال بشكل Layout . وعند الضغط على هذا الزر تظهر شاشة كما يلي :

عنوان الصفحة : أدخل العنوان لعرضه في الصفحة الجديدة مثل (‘صفحة 2’)
الاسم المستعار لجدول المحتوى : وهو حقل اختياري لعرضه ضمن جدول المحتويات لهذه الصفحة ، في المقالات المتعددة الصفحات تعرض جملة "جدول المحتويات" للصفحة والتي تسمح للمستخدم باختيار أي صفحة . إذا كان هذا الحقل فارغا فإن عنوان الصفحة سيستخدم . اذا كنت تريد عنوان مختلف في جدول المحتويات أدخل الاسم الجديد هنا .
ادراج فاص الصفحات : اضغط هذا الزر لادراج فاصل صفحات للحقل المدخل . وسيظهر فاصل الصفحات بشكل خط متقطع عبر المقال ، وانتبه الى أن فاصل الصفحات لايمكن تعديله ، اذا أردت تعديل حقل في فاصل الصفحات يجب الضغط على المقال ثم الضغط على backspace حتى يتم حذف فاص الصفحات
اقرأ المزيد : يدرج هذا الزر فاصل "اقرأ المزيد " ضمن المقال . وهو يظهر بشكل نقاط متكررة حمراء عبر المقال . إذا كان المقال يحوي "اقرأ المزيد " فإن الأسطر التي تسبق الفاصل ستظهر فقط والتي تدعى نص المقدمة مع رابط اقرأ المزيد وعندما يضغط المستخدم على الرابط يظهر المقال إما بشكل كامل أو جزء منه وذلك اعتمادا على اعدادات خيارات نص المقدمة للمقالة وعلى اعدادات الخيار العام .
إن فاصل "إقرأ المزيد" يسمح لك بتوفير مساحة على الصفحة بعرض نص المقدمة فقط . لاحظ أن فاصل إقرأ المزيد سيعرض فقط في الصفحة الرئيسية ، القسم –طريقة المدونة ، القسم الفرعي –طريقة المدونة . إذا كنت ترغب بإدراج فاصل للمقال يظهر في مقالة – طريقة العرض القياسي حينها استخدم زر فاصل الصفحات .
على الجانب الأيسر من الشاشة يوجد عرض لمعلومات عن المقالة كما هو مبين
وفيه زر بجانب عدد الزيارات يدعى اعادة تنضيد “reset” وهو لا يظهر هنا حاليا لآننا نكتب مقال جديد ولكن عند التعديل للمقال يظهر هذا الزر وفيه يمكن أن نعيد عداد الزيارات لهذا المقال الى الرقم "0" .

خيارات المقال :
وفيها يمكن أن نحدد معاملات هذه المقالة
الكاتب :
يمكن أن نختار اسم الكاتب من اللائحة

اسم المستعار للكاتب :
وهذا الحقل هو اختياري لكتابة اسم آخر لكاتب المقال .

مستوى تصاريح المشاهدة :
ذكرناها سابقا .

تاريخ الانشاء :
تاريخ انشاء المقال وبشكل افتراضي يضع التاريخ والوقت الحاليين .

بدء النشر :
نحدد تاريخ وساعة بدء نشر المقال في حال كان المقال سينشر بعد وقت معين .

تاريخ انتهاء النشر:
نحدد تاريخ انتهاء النشر للمقال بشكل تلقائي .


اضافة رابط في القائمة
بعد أن وضعت المقالات أو الصفحات في كل من الأقسام حان الوقت لإضافة روابط لكافة المحتويات ضمن القائمة :
1- اضافة روابط لمحتويات غير مصنفة :
• ادخل الى لوحة التحكم
• اذهب الى القوائم - قائمة "القائمة الرئيسية "
• اضغط زر جديد
• اضغط على "المقالات" ضمن "رابط داخلي"
• ستتوسع القائمة : اضغط على "طريقة عرض المقال القياسي" في اللائحة الفرعية للمقالات
• اكتب عنوان للرابط ضمن حقل "العنوان"
• اختر المقال المراد ربطه وذالك بالضغط على زر "اختر"
• سيظهر صندوق حوار فقط اضغط على سطر المقال المراد ربطه
• اضغط زر "حفظ"

2- أضافة روابط لصفحات الأقسام :
وهذه الروابط خاصة حيث انها لا تنشىء رابط ضمن القائمة لكل واحد من الأقسام – وعند الضغط على هذا الرابط سيتم إظهار لائحة بكافة الصحفات ضمن هذا القسم الفرعي ، وبشكل اساسي تحتاج الى إنشاء روابط تعرض كافة المقالات ضمن القسم الفرعي ولعمل ذالك نقوم بما يلي :
• ادخل إلى لوحة التحكم - ثم القوائم "القائمة الرئيسية"
• اضغط زر جديد
• اضغط على "المقالات" ضمن لائحة "الروابط الداخلية"
• ستتوسع القائمة اختر "طريقة العرض القياسية لقسم فرعي" ضمن اللأحة الفرعية "أقسام فرعية"
• ضمن "خيارات عنصر القائمة" اختر القسم الفرعي المناسب
• وتحت هذا الصندوق يوجد صندوقين آخرين واللذين هما بحالة تصغير ولكن يمكن توسيعهما بالضغط عليها
• اضغط "حفظ"
إذا عرضت الموقع الأن سيظهر ضمن القائمة وبالضغط عليه سترى لائحة بكافة المقالات الخاصة بهذا القسم الفرعي

التنسيق:
بالنظر إلى طريقة إظهار المقالات السابقة ضمن القسم الفرعي سنلاحظ العديد من الأشياء غير المقالات في القسم الفرعي ظاهرة ولذلك سنقوم بتنسيق هذه المعلومات كي لاتظهر ضمن الصفحة وذلك كمايلي :
ندخل إلى القوائم "القائمة الرئيسية" الرابط الذي اخترناه ثم الدخول إلى "الخيارات الأساسية"
- ضمن هذه الخيارات سنقوم بما يلي:
رؤوس الجداول: إخفاء
المرشح: إخفاء
- ضمن "خيارات متقدمة"
محدد العرض: إخفاء
- ضمن"خيارات العنصر"
اسم الكاتب: إخفاء
تقييم/تصويت المقال : إخفاء

وبهذه الإعدادات ستظهر الصفحة بدون هذه الإضافات وبشكل يظهر اسم القسم الفرعي ومجموعة المقالات الموجودة فيه فقط

You do not have the required permissions to view the files attached to this post.

User avatar
suneye
Joomla! Hero
Joomla! Hero
Posts: 2676
Joined: Sat Jan 12, 2008 6:00 pm
Location: Damascus - Syria
Contact:

Re: تعلم جملة 1.5

Postby suneye » Thu Aug 27, 2009 7:07 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية أشكرك على مساهمتك هذه
وافاد الله بها وجزاك كل الخير

طبعا تم النقل الى قسم الدروس

الآن نبدأ بالجد :)
وحسب معرفتي الشخصية بك انك تتقبل الملاحظات المحمودية ;)

اولاً:
السلام قبل الكلام ويبدو انك الصيام اخذ منك ونسيت التحية
فكل عام وانت بخير

ثانيا:
درس مفيد ومتعوب عليه ولكنه موجه لمن عنده معرفة أولية بجوملا
وكان من الافضل لو بدات بمقدمة عن جوملا وتركيبها العام لكي يعرف الجدد ماهي الاقسام وما هو دورها وهكذا
طبعا كل تعبر زيادة يزداد رصيد حسناتك

ثالثاً:
كان من الافضل لو ارفقت الصور بالمقالة
وانوه للجميع ان ملف وورد المرفق به صور توضيحية
وفكرة الملف المرفق جيدة وموفقة لكي يستدمها من يردي كمرجع موجود في جهازه

رابعاً:
كان من الافضل لو بدات بسلسلة تصاعدية بمعنى الدرس الاول حول جوملا، الثاني تقسيم الموقع او خريطة الموقع، الثالث بناء الموقع، الرابع كتابة مقالة

خامساً:
لاتقل لي كما يقول المثل ( بدلاً من أن تقول لها كش اكسر رجلها ) فليس لدي وقت والعذر من الجميع :)

طبعا هذه الملاحظات أرجو ان يأخذ بها كل متطوع لكتابة دروس تعليم جوملا
مرة أخرى كل الشكر لك وباركك الله
وبإنتظار المزيد

همسة: حقاً أنه زمن رقمي، يفصلنا عن بعض عشرات الأمتار ونتعايد عبر الإنترنت

رمضان كريم
Mahmood Alhaj Kassem _ محمود الحاج قاسم
Arabic Joomla! Translation Coordinator and Arabic forum moderator.
http://joomlacode.org/gf/project/arabic_unitag/


Return to “الدروس”

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 1 guest